الكساد العظيم 1929: دروس التاريخ وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي

SHARE:

الكساد العظيم 1929، أحد أهم الأحداث الاقتصادية في القرن العشرين، والذي ترك أثراً بالغ الأهمية في الاقتصاد العالمي وشكل تغيرا

الكساد العظيم 1929: دروس التاريخ وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي

 (سيرجي كوربوف)

الكساد العظيم 1929: دروس التاريخ وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي
الكساد الاقتصادي

الكساد العظيم 1929، أحد أهم الأحداث الاقتصادية في القرن العشرين، والذي ترك أثراً بالغ الأهمية في الاقتصاد العالمي وشكل تغيراً في الطريقة التي يدير بها النظام الاقتصادي العالمي. كان الكساد العظيم موجة كبيرة من الانهيارات الاقتصادية التي اجتاحت العالم خلال عقود، لكنها كانت أكبر وأكثر تأثيراً على مستوى العالم في القرن العشرين. في هذا المقال سنستعرض مسببات الكساد العظيم، تداعياته، وكيف تم تدارك المشكلة.

مقدمة عن الكساد العظيم

بدأت أزمة الكساد العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية في 24 أكتوبر 1929، عندما انهارت سوق الأسهم في بورصة وول ستريت في نيويورك. كانت الولايات المتحدة تعيش في ذلك الوقت حالة من الازدهار الاقتصادي، حيث كان النمو الاقتصادي يزيد بمعدل 4% سنوياً في الفترة ما بين عامي 1922 و1929، وكانت أرباح الشركات تتضاعف تقريباً خلال هذه الفترة. ولكن، بسبب الانتعاش السريع للاقتصاد الأمريكي، بدأت هناك فجوة كبيرة بين الأرباح والرواتب والدخول، حيث بدأت الشركات تحصل على أرباح كبيرة في حين أن الأجور لم تتغير بشكل كافٍ. وهذا تسبب في تدفق الأموال في الأسهم والعقارات والتي أدى إلى ركود اقتصادي.

تأثيرات الكساد العظيم على العالم

لم يكن الكساد العظيم يؤثر فقط على الولايات المتحدة الأمريكية، بل أدى إلى تبعات اقتصادية عالمية. وبعد انهيار سوق الأسهم في وول ستريت، تراجع الاستثمار والإنتاج وتراجع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة. ومع انتشار هذه الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة، تبعتها أزمات مشابهة في أوروبا وغيرها من أنحاء العالم. وخلال الأعوام الثلاثة التي تلت انهيار وول ستريت، تراجع الإنتاج الصناعي العالمي بنسبة 25%، وازداد عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة وأوروبا، وتراجعت الأسعار في جميع أنحاء العالم. وأدت هذه التأثيرات السلبية إلى تفاقم الأزمة وتأثيرها على المجتمعات والاقتصادات العالمية.

مسببات الكساد العظيم

يوجد عدة عوامل ساهمت في حدوث الكساد العظيم، ومنها:

تمويل الأسهم بالائتمان

تمويل الأسهم بالائتمان كانت عملية شائعة في الولايات المتحدة خلال الفترة التي سبقت الكساد العظيم. وقد أدى هذا إلى زيادة الطلب على الأسهم وزيادة أسعارها بشكل غير متوازن. وبمجرد أن توقف النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، توقف تمويل الأسهم بالائتمان وبدأت الأسعار تنخفض، مما أدى إلى حدوث انهيار سوق الأسهم.

العملات المعدنية المستخدمة في التجارة الدولية

كانت العملات المستخدمة في التجارة الدولية تعتمد على الذهب والفضة كأساس لقيمتها. وبمجرد أن انخفض الطلب على المعادن الثمينة بسبب الركود الاقتصادي، تراجعت القيمة العالمية للعملات، وذلك أدى إلى تدني قيمة النقود المعدنية في معظم الدول، وتراجع السيولة المالية العالمية، وتراجع الثقة في الاقتصاد العالمي.

ارتفاع الديون العامة والخاصة

كانت هناك زيادة كبيرة في الديون العامة والخاصة في الولايات المتحدة في العقود التي سبقت الكساد العظيم. ولقد زادت هذه الديون الثقل على الاقتصاد الأمريكي وأدت إلى تراجع الثقة في السوق، حيث توقف الاستثمار في الإنتاج وبالتالي توقفت الأعمال التجارية وزادت معدلات البطالة.

عدم التوازن في الدخل والثروة

كان هناك عدم توازن في الدخل والثروة في الولايات المتحدة في العقود التي سبقت الكساد العظيم، حيث كانت الثروة مركزة في يد الأغنياء بشكل كبير، في حين كان الدخل المتاح للفئات الفقيرة والوسطى محدودًا جدًا. ولقد أدى هذا التوازن اللا إنصافي إلى تقليل القوة الشرائية للأفراد وبالتالي تراجع الطلب على المنتجات والخدمات.

تدخل الحكومة الضعيف

لم تكن الحكومة الأمريكية قادرة على تحسين الوضع الاقتصادي خلال الكساد العظيم بسبب تدخلها الضعيف في الاقتصاد. ولم يتم تبني سياسات اقتصادية فعالة تستهدف التخفيف من الآثار السلبية للكساد والحد منها.

آثار الكساد العظيم

ترتبط الكساد العظيم بمجموعة من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الخطيرة، ومنها:

ارتفاع معدلات البطالة والفقر

أدى الكساد العظيم إلى ارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل كبير في الولايات المتحدة وفي العديد من دول العالم، حيث أصبح الكثير من الأشخاص يعانون من صعوبة في العثور على عمل والحصول على مورد دخل ثابت. ولقد أدى ذلك إلى تفاقم الوضع الاجتماعي وزيادة الحاجة إلى المساعدة الاجتماعية.

تراجع النمو الاقتصادي والاستثمار

تراجع النمو الاقتصادي وتراجع الثقة في السوق أثر بشكل كبير على الاستثمار في الإنتاج والتجارة. وبالتالي، تراجعت الأعمال التجارية وتراجع الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.

تغير في السياسات الاقتصادية والاجتماعية

أدى الكساد العظيم إلى تغييرات في السياسات الاقتصادية والاجتماعية في العديد من الدول، حيث اضطرت الحكومات لاتخاذ إجراءات تهدف إلى مواجهة الأزمة وتحسين الوضع الاقتصادي. ولقد أدى ذلك إلى إقامة برامج جديدة للمساعدة الاجتماعية وإعادة هيكلة النظام الاقتصادي.

زيادة التدخل الحكومي في الاقتصاد

تزايدت دور الحكومة في الاقتصاد بعد الكساد العظيم، حيث أدى التدهور الاقتصادي إلى زيادة الضغط على الحكومة لتبني سياسات اقتصادية تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي ومكافحة الفقر والبطالة.

الخلاصة

يعد الكساد العظيم من أكبر الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث، وأثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي والأسر والشركات والحكومات. ويعد درس هذه الأزمة بأنها تذكير قوي للحكومات والمؤسسات الاقتصادية بضرورة تبني سياسات اقتصادية مستدامة وفعالة والتعلم من أخطائهم في الماضي. يجب عليهم العمل على تحفيز النمو الاقتصادي والحد من الفقر والبطالة وزيادة الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتشير دراسات إلى أن الدروس التي تم استخلاصها من الكساد العظيم تأثرت في السياسات الاقتصادية الحالية في العديد من الدول، حيث تم تبني برامج وسياسات اقتصادية تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الوضع الاجتماعي.

بشكل عام، يمكن القول أن الكساد العظيم كان حدثًا تاريخيًا مهمًا للغاية وكان له تأثير كبير على العالم بأسره. ومن المهم الاستمرار في دراسة هذا الحدث الهام وفهم تأثيره على الأسر والشركات والحكومات والمؤسسات الاقتصادية. ويمكن استخدام هذه الدروس لتحسين السياسات الاقتصادية وتطوير النمو الاقتصادي والحد من الفقر والبطالة في المستقبل.

وفي النهاية

يمكن القول إن الكساد العظيم كان حدثًا تاريخيًا مؤلمًا ومهمًا في تاريخ الإنسانية، حيث تسبب في تحطيم الاقتصاد العالمي وتأثيراتها السلبية على المجتمعات والفرد. ومع ذلك، تأكدنا من تحقيق العديد من التطورات والتغييرات التي ظهرت في عالم الاقتصاد بعد الكساد، بما في ذلك برامج الحماية الاجتماعية وإصلاحات النظام المالي والاقتصادي، والتي تعزز من النمو الاقتصادي وتخفف من تأثيرات الأزمات الاقتصادية.

ولذلك، كان يجب على البشرية الاستمرار في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتعلم الدروس التي تم استخلاصها من الكساد العظيم. لكن يبدو أن البشرية لم تتعلم جيدا؛ وتسير بالعالم إلى هوة اقتصادية جديدة، ربما تكون أكثر سوءا من سابقتها، وستؤدي إلى نتائج أكثر كارثية.

اقرأ أيضا

الاقتصاد المتهاوي للعالم والحرب القادمة

COMMENTS

الاسم

اتجاهات وأفكار,8,أحداث من التاريخ,4,أخبارعلمية,1,أسرار تاريخية,12,أعمال مترجمة,3,اقتصاد,8,اقتصاد عالمي,7,الشرق الأوسط,10,أمام العدسة,11,تاريخ,24,تحليلات إخبارية,15,ترجمات علمية,2,ثقافة وأدب,38,حكايات أدبية,4,دراسات ثقافية وأدبية,6,دراماتيك,11,روايات وكتب,12,رياضة,9,سياسة,44,سينما,13,شؤون مصرية,3,شخصيات تاريخية,7,شعر ونثر,17,علوم وتكنولوجيا,11,فلك وفضاء,3,فنون وسينما,32,قضايا معاصرة,19,كرة قدم,9,كمبيوتر وإنترنت,3,مسارات مختلفة,3,مساهمات القراء,39,مقالات وتحليلات,50,ملفات سياسية,41,
rtl
item
صفحة أخيرة: الكساد العظيم 1929: دروس التاريخ وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي
الكساد العظيم 1929: دروس التاريخ وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي
الكساد العظيم 1929، أحد أهم الأحداث الاقتصادية في القرن العشرين، والذي ترك أثراً بالغ الأهمية في الاقتصاد العالمي وشكل تغيرا
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiuwcg7WEOyyHfaUrmWbJr0wtE8DU8LtT0BsgcPXMigBMjAlHiwhPQsk9odPcjxKRFSeaXu0BaZqumK6U9UXwVBguemD9H4dG2qX7guevdhb9AQlElaNextBG29hV5tXb-I3DtPR3dLeoV-FGDNdU6ECcGcFMmEDZmbf6xD8wz4Y6yHrPxm_e01gOpf/w640-h480/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B3%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiuwcg7WEOyyHfaUrmWbJr0wtE8DU8LtT0BsgcPXMigBMjAlHiwhPQsk9odPcjxKRFSeaXu0BaZqumK6U9UXwVBguemD9H4dG2qX7guevdhb9AQlElaNextBG29hV5tXb-I3DtPR3dLeoV-FGDNdU6ECcGcFMmEDZmbf6xD8wz4Y6yHrPxm_e01gOpf/s72-w640-c-h480/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B3%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85.jpg
صفحة أخيرة
https://www.saf7a-a5era.com/2023/03/great-depression-1929.html
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/2023/03/great-depression-1929.html
true
4387532385212111926
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content