الدولار الأمريكي: تاريخ موجز من الولادة إلى الهيمنة العالمية

SHARE:

تاريخ الدولار الأمريكي يعود إلى القرن الثامن عشر عندما كانت الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الجنيه الإسترليني البريطاني كعملة رسمية للتجارة الدولية

الدولار الأمريكي: تاريخ موجز من الولادة إلى الهيمنة العالمية

 

الدولار الأمريكي: تاريخ موجز من الولادة إلى الهيمنة العالمية
الدولار الأمريكي - الهيمنة

من الاعتماد على النظام النقدي الفضي إلى إنشاء الاحتياطي الفيدرالي

تاريخ الدولار الأمريكي يعود إلى القرن الثامن عشر عندما كانت الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الجنيه الإسترليني البريطاني كعملة رسمية للتجارة الدولية. ولكن في عام 1792، تم إصدار العملة الأمريكية الرسمية المعروفة باسم الدولار، والتي كانت تعتمد على النظام النقدي الفضي.

وبعد ذلك، شهد الدولار الأمريكي العديد من التغييرات والتحولات على مدار السنوات اللاحقة، حيث شهدت البلاد العديد من الأزمات المالية والاقتصادية، وقد تم التعامل مع هذه الأزمات من خلال تطوير النظام النقدي الأمريكي.

في عام 1913، تأسست مجموعة من البنوك الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أدت إلى إنشاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي يعتبر المصرف المركزي للبلاد. وبعد ذلك، تم إعادة تصميم النظام النقدي الأمريكي، وتم تحويله إلى نظام نقدي يعتمد على الذهب، حيث يمكن استبدال الدولار الأمريكي بالذهب بسعر ثابت.

صدمة نيكسون

وبعد الحرب العالمية الثانية، تم تحويل الدولار الأمريكي إلى نظام نقدي يعتمد على النظام النقدي الطبقي، حيث يتم تثبيت قيمة الدولار الأمريكي بالنسبة إلى الذهب، وتم تحويل الاحتياطي الفيدرالي إلى نظام احتياطي نقدي.

في عام 1971، أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون إلغاء نظام الصرف الذهبي الثابت، وتم تحويل الدولار الأمريكي إلى نظام نقدي يعتمد على النظام النقدي المرن، حيث يتم تحديد

قيمة الدولار الأمريكي بالنسبة إلى العملات الأخرى بناءً على العرض والطلب في السوق العالمية. ومنذ ذلك الحين، تحكم الدولار الأمريكي في اقتصاد العالم.

الدولار الأمريكي يحكم العالم

يعتبر الدولار الأمريكي اليوم أكثر العملات استخدامًا وانتشارًا في العالم، ويتم تداوله في العديد من السوق المالية حول العالم. كما يعتبر الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم، حيث يتم حفظ الأموال فيه في حالات الأزمات المالية أو الاقتصادية.

وتتأثر قيمة الدولار الأمريكي بالعديد من العوامل، مثل السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي، والوضع الاقتصادي والسياسي للولايات المتحدة الأمريكية، وتأثير الأحداث الدولية على الاقتصاد الأمريكي.

على سبيل المثال، في فترة الحرب العالمية الثانية، تم استخدام الدولار الأمريكي لتمويل الحرب، مما أدى إلى تضخم قيمة الدولار الأمريكي وتراجع قيمة العملات الأخرى. وفي فترة ما بعد الحرب، شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا في قيمته بعد إعلان نظام بريتون وودز في عام 1944، الذي يتم تحديد قيمة الدولار الأمريكي بالنسبة إلى الذهب.

الدولار الأمريكي الحاكم

في العقود الأخيرة، تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية اقتصادًا قويًا ومتطورًا، حيث يعتبر الدولار الأمريكي واحدًا من أهم عوامل هذا النمو الاقتصادي. ومع ذلك، تعاني البلاد أحيانًا من أزمات مالية واقتصادية، مثل أزمة الرهن العقاري في عام 2008، التي أدت إلى تراجع قيمة الدولار الأمريكي وارتفاع معدلات البطالة وتراجع النمو الاقتصادي.

ويتحكم الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي من خلال العديد من العوامل، مثل:

الاحتياطي الفيدرالي

يعتبر البنك المركزي الأمريكي، الاحتياطي الفيدرالي، الجهة الرئيسية المسؤولة عن السياسة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية. ويتخذ الفيدرالي القرارات بشأن معدلات الفائدة والتضخم وغيرها من القرارات الاقتصادية الأخرى التي تؤثر على قيمة الدولار الأمريكي.

الدين الحكومي

تعتبر الديون الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على قيمة الدولار الأمريكي. فعلى سبيل المثال، إذا زادت الديون الحكومية، فإن هذا يعني زيادة في المعروض من الدولار الأمريكي، وبالتالي يؤدي إلى تراجع قيمته.

العلاقات الدولية

تؤثر العلاقات الدولية على قيمة الدولار الأمريكي، حيث تؤدي الأحداث الدولية المختلفة إلى تغييرات في الطلب على الدولار الأمريكي. وعلى سبيل المثال، إذا حدثت أزمة دولية، فقد يزيد الطلب على الدولار الأمريكي، حيث يعتبر ملاذًا آمنًا في حالات الأزمات.

النفط

تتأثر قيمة الدولار الأمريكي بأسعار النفط، حيث يعتبر الدولار الأمريكي العملة الرئيسية في تجارة النفط العالمية. وبالتالي، إذا زادت أسعار النفط، فإن ذلك يعني زيادة في الطلب على الدولار الأمريكي لشراء النفط، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمته.

التجارة الدولية

تؤثر التجارة الدولية على قيمة الدولار الأمريكي، حيث تؤدي الزيادة في الصادرات الأمريكية إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع قيمته.

السياسة الخارجية

تؤثر السياسة الخارجية الأمريكية على قيمة الدولار الأمريكي، حيث تؤدي الأزمات الدولية والصراعات إلى تغييرات في الطلب على الدولار الأمريكي. وعلى سبيل المثال، قد تؤدي العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على دولة معينة إلى تراجع قيمة العملة الوطنية لتلك الدولة وزيادة الطلب على الدولار الأمريكي.

الدولار الأمريكي والجنيه المصري

تحدثت الفقرات السابقة عن تأثير العديد من العوامل الدولية على قيمة الدولار الأمريكي، ومن بين هذه العوامل تأثير العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى. وتعد مصر من بين تلك الدول التي تربطها علاقات اقتصادية قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

على الرغم من أن الجنيه المصري هو العملة الرسمية في مصر، إلا أن الدولار الأمريكي يتم استخدامه في المعاملات الاقتصادية بصورة واسعة في البلاد، ويتم التداول به في سوق المال المصري بشكل كبير. ويعود هذا التداول الواسع للدولار الأمريكي في مصر إلى العديد من العوامل، بما في ذلك الروابط والعلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين وتعاملات الشركات والمصارف المصرية مع نظيراتها الأمريكية.

من الجدير بالذكر أن الدولار الأمريكي يعد العملة الأجنبية الأكثر استخدامًا في مصر، حيث يتم التداول به في المعاملات السياحية والتجارية، ويتم قبوله في المتاجر والفنادق والمطاعم في جميع أنحاء البلاد، الشيء الذي قد يؤدي إلى بعض التحديات والمشكلات في بعض الأحيان. فمن الممكن أن يؤدي انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي إلى زيادة في التضخم في مصر، مما يؤثر على الاقتصاد المصري بشكل عام، كما يحدث هذه الأيام.

في الختام

إن الدولار الأمريكي يعتبر العملة الرئيسية في العالم ويتحكم في الاقتصاد العالمي من خلال العديد من العوامل المختلفة، ومن المهم على المستثمرين والشركات الاهتمام بتلك العوامل ومتابعة التطورات الاقتصادية والسياسية الدولية التي تؤثر على قيمة الدولار الأمريكي لتحديد استراتيجيات الاستثمار والتجارة المناسبة.

اقرأ أيضا

نهاية التاريخ والإنسان الأخير: تحليل لفوز النظام الليبرالي الديمقراطي وتحديات ما بعد التاريخ

COMMENTS

الاسم

اتجاهات وأفكار,8,أحداث من التاريخ,4,أخبارعلمية,1,أسرار تاريخية,12,أعمال مترجمة,3,اقتصاد,8,اقتصاد عالمي,7,الشرق الأوسط,11,أمام العدسة,11,تاريخ,24,تحليلات إخبارية,16,ترجمات علمية,2,ثقافة وأدب,38,حكايات أدبية,4,دراسات ثقافية وأدبية,6,دراماتيك,11,روايات وكتب,12,رياضة,9,سياسة,46,سينما,13,شؤون مصرية,3,شخصيات تاريخية,7,شعر ونثر,17,علوم وتكنولوجيا,11,فلك وفضاء,3,فنون وسينما,32,قضايا معاصرة,19,كرة قدم,9,كمبيوتر وإنترنت,3,مسارات مختلفة,3,مساهمات القراء,39,مقالات وتحليلات,51,ملفات سياسية,42,
rtl
item
صفحة أخيرة: الدولار الأمريكي: تاريخ موجز من الولادة إلى الهيمنة العالمية
الدولار الأمريكي: تاريخ موجز من الولادة إلى الهيمنة العالمية
تاريخ الدولار الأمريكي يعود إلى القرن الثامن عشر عندما كانت الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الجنيه الإسترليني البريطاني كعملة رسمية للتجارة الدولية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh7d12o_XTWybb_yPLqZkAiRuYlR6-yleuNgPik0X-Wgk3MOrgd8XhtbR0LA544YuKHGFqTPdh9EvoQsIJL8IHy5MlIdZMF3InSEqAAdz4Eq7XaDn3WU5iyKSUQqx1tdq9nnR-bIxJzEYVsD4dy5dULoz-Lr_pP4KgpsCc5BTOO2UTPmC0_JGx_0cD9/w640-h204/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%A9.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh7d12o_XTWybb_yPLqZkAiRuYlR6-yleuNgPik0X-Wgk3MOrgd8XhtbR0LA544YuKHGFqTPdh9EvoQsIJL8IHy5MlIdZMF3InSEqAAdz4Eq7XaDn3WU5iyKSUQqx1tdq9nnR-bIxJzEYVsD4dy5dULoz-Lr_pP4KgpsCc5BTOO2UTPmC0_JGx_0cD9/s72-w640-c-h204/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%A9.jpg
صفحة أخيرة
https://www.saf7a-a5era.com/2023/03/us-dollar.html
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/2023/03/us-dollar.html
true
4387532385212111926
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content