فيلم TENET | تعقيدات فيزيائية خالية من المشاعر

SHARE:

قد يكون "المونتاج" هو أكثر الأشياء تعقيدا بعد السيناريو في فيلم TNET؛ فكما في فيلم Inception، كان التخطيط والإثارة والجاسوسية متواجدين بشكل أفضل

فيلم TENET | تعقيدات فيزيائية خالية من المشاعر

(بقلم / عطار نيسابور)

فيلم TENET | تعقيدات فيزيائية خالية من المشاعر
فيلم TENET


السينما مقابل المنصات التليفزيونية والرقمية

بسبب تفشي وباء كوفيد-19 وانتشاره، وفرض الحَجْر الصحي، وإغلاق دور العروض السينمائية في جميع أنحاء العالم؛ تراجعت صناعة السينما وإنتاج الأفلام، وأصبح مستقبلُها على شفا جرف الخسائر المادية الكبيرة.

 في المقابل؛ صعدت المنصات التلفزيونية، وزادت قيمتها التسويقية؛ مثل منصة Netflix وقناة HBO.

أول عروض السينما بعد الجائحة

تأتي أهمية فيلم TENET للمخرج المتميز والأكثر شهرة في وقتنا هذا "كريستوفر نولان"  وإنتاج شركة "وارنر"؛ تأتي أهميته بسبب وقت عرضه؛ حيث جاء القرار جريئا من شركة "وارنر" بطرح الفيلم في دور العرض السينمائي، كأول فيلم بعد فترة الحجر الصحي الطويلة، مما يعني أن خسارة هذا الفيلم ماديا من الممكن أن تعني توقف السينما فترات أخرى طويلة، لا يعلم أحد مداها؛ مما يؤدي لانهيار شديد في هوليوود..

لكن لحسن الحظ؛ حقق الفيلم إيرادات كبيرة، كما حقَّق نجاحا باهرا بسبب اشتياق الجمهور للسينما؛ وذلك بالرغم من انتشار الوباء العالمي..

نجاح TENET أدَّى إلى طرح أفلام أخرى سلمتها شركات الإنتاج لدور العرض المختلفة عقب كسر حالة الخوف من الخسائر المادية.

ملاحظات قبل مشاهدة TENET

يأتي هنا حديثنا عن فيلم TENET للمخرج الكبير "كريستوفر نولان"، ومن بطولة "جون ديفيد واشنطن"، و"روبرت باتينسون"، و"إليزابيث ديبيكي"..

في البداية هناك 3 ملاحظات علي ذكرهم أولا:

الأولى

لابد من مشاهدة فيلم TNET بكامل قواك العقلية، ومضاعفة تركيزك بشكل كامل.

الثانية

أبطال هذا الفيلم صرَّحوا سابقا بعدم فهمهم للسيناريو رغم قراءته 3 مرات؛ لذا لابد من مشاهدة هذا الفيلم أكثر من مرة، بسبب تعقيده الشديد.. فحتى مع مضاعفة تركيزك وقواك العقلية لن تستطيع فهمه كاملا مع أول مشاهدة؛ إلا اذا كنت "نولان" نفسه.

الثالثة

هذا الكلام يأتي بعد مشاهدتي الأولى؛ لذا لن أتعرَّض لقصة الفيلم كثيرا، بسبب قصوري في فهمها.

 

ملاحظات ما بعد العرض

بشكل سريع سنتحدث عن بعض الملاحظات البديهية؛ فرغم تعقيد الفيلم؛ يأتي الإخراج السينمائي وزوايا التصوير بشكل مبهر؛ وكيف لا يكون ذلك وخلفهم "كريستوفر نولان" الذي لا يُنافِس إلا نفسه.

الموسيقى التصويرية

الموسيقى التصويرية من تلحين العظيم "هانز زيمر"؛ وفي ظني أن أي شخص مُحب للسينما سيتعرَّف على صاحبها مباشرة عقب الاستماع إليها؛ بسبب جمالها وروعتها وتواجدها في الأوقات المناسبة أثناء سياق دراما الفيلم.

الأداء التمثيلي

الأداء التمثيلي أعطى للشخصيات حقها دون مبالغة أو نُقصان؛ لكن كانت "إليزابيث ديبيك" هي الأكثر تألُّقا من وجهة نظري، وبعدها يأتي "جون واشنطون"، ثم "روبرت باتينسون".

المونتاج

قد يكون "المونتاج" هو أكثر الأشياء تعقيدا بعد السيناريو في فيلم TNET؛ فكما في فيلم Inception، كان التخطيط والإثارة والجاسوسية متواجدين بشكل أفضل، وشكَّلت مشاهد الأكشن والحركة إبداعا كبيرا؛ فلم أشاهد فيلم في السابق نُفَّذت المشاهد فيه بتلك الطريقة، وبالطبع كانت مشاهد صعبة الفهم بسبب التلاعب بالزمن.

 القصة والحوار

نأتي هنا للحديث عن القصة والحوار في فيلم TENET..

جاء "كريستوفر نولان" في هذا الفيلم ليعصر أدمغتنا التي طالما قام بعصرها على مدار عقدين سابقين..

فكرة جديدة وجريئة ومعقدة؛ تتحدث عن رجل عليه إنقاذ العالم من حرب عالمية ثالثة ستحدث في المستقبل.. هذا هو الشيئ الوحيد الذي استطعت فهمه على مدار أكثر من ساعتين، رغم تركيزي الشديد.

نظريات علمية جافة

لكن لي مآخذ كثيرة على الفيلم؛ أولها أن هذا التعقيد المُبَالغ فيه يجعل أكثر الحوار عبارة عن شرح نظريات فيزيائية، ومحاولة شرح ما يحدث..

هذا في نظري يجعل المشاهد يفقد اهتمامه، وكأنه يحضر أحد دروس الفيزياء المتقدمة.

أتى الفيلم جاف خاليا من أية مشاعر؛ فلا شيء يبقى معك بعد خروجك من دار العرض السينمائي.

في النهاية؛ أتمنى يوم أن نُشاهد لـ"كريستوفر نولان" فيلما دراميا أو إنسانيا خاليا من فلسفة الزمن والفيزياء هذه.

اقرأ أيضا: القلعة الأخيرة | كيف تحدث تغيير وثورة؟!

COMMENTS

الاسم

اتجاهات وأفكار,4,أحداث من التاريخ,2,أخبارعلمية,1,أسرار تاريخية,12,أعمال مترجمة,3,اقتصاد,3,اقتصاد عالمي,3,الشرق الأوسط,3,أمام العدسة,5,تاريخ,20,تحليلات إخبارية,14,ترجمات علمية,2,ثقافة وأدب,26,حكايات أدبية,4,دراسات ثقافية وأدبية,6,دراماتيك,8,روايات وكتب,6,رياضة,6,سياسة,30,سينما,8,شؤون مصرية,3,شخصيات تاريخية,6,شعر ونثر,10,علوم وتكنولوجيا,9,فلك وفضاء,3,فنون وسينما,20,قضايا معاصرة,13,كرة قدم,6,كمبيوتر وإنترنت,1,مسارات مختلفة,2,مساهمات القراء,13,مقالات وتحليلات,38,ملفات سياسية,30,
rtl
item
صفحة أخيرة: فيلم TENET | تعقيدات فيزيائية خالية من المشاعر
فيلم TENET | تعقيدات فيزيائية خالية من المشاعر
قد يكون "المونتاج" هو أكثر الأشياء تعقيدا بعد السيناريو في فيلم TNET؛ فكما في فيلم Inception، كان التخطيط والإثارة والجاسوسية متواجدين بشكل أفضل
https://1.bp.blogspot.com/--D8Fgg4BJig/X2dTvzTpwoI/AAAAAAAAE5Q/jgkIHWGK00IvB-kGUswvnzZ1McZqNMd1gCLcBGAsYHQ/w640-h360/%25D9%2581%25D9%258A%25D9%2584%25D9%2585%2BTNET.jpg
https://1.bp.blogspot.com/--D8Fgg4BJig/X2dTvzTpwoI/AAAAAAAAE5Q/jgkIHWGK00IvB-kGUswvnzZ1McZqNMd1gCLcBGAsYHQ/s72-w640-c-h360/%25D9%2581%25D9%258A%25D9%2584%25D9%2585%2BTNET.jpg
صفحة أخيرة
https://www.saf7a-a5era.com/2020/09/tenet-movie.html
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/2020/09/tenet-movie.html
true
4387532385212111926
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content