غزة.. بحث في استشهادها: سنوات من المعاناة

SHARE:

يمثل كتاب "غزة: بحث في استشهادها" لنورمان فينكلشتاين هو فحص شامل ومبحوث بعناية لسلسلة النزاعات والحصار المستمر الذي ألمّ بقطاع غزة

غزة.. بحث في استشهادها: سنوات من المعاناة

غزة.. بحث في استشهادها: سنوات من المعاناة
غلاف كتاب "غزة.. بحث في استشهادها"


يمثل كتاب "غزة: بحث في استشهادها" لنورمان فينكلشتاين هو فحص شامل ومبحوث بعناية لسلسلة النزاعات والحصار المستمر الذي ألمّ بقطاع غزة، خاصة التركيز على الفترة التي تلت انتخاب حماس في 2006.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر

عمل فينكلشتاين هو استقصاء مفصل يسعى لتحليل الظروف والأحداث وردود الفعل الدولية تجاه معاناة سكان غزة، مُطارحاً الموقف على أنه اختبار للقانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان. هذا الملخص يهدف لاحتواء النقاط الرئيسية والحجج والاستنتاجات لهذا الكتاب المهم.

 

مقدمة في محنة غزة

يضع فينكلشتاين الخلفية من خلال تقديم نظرة تاريخية على قطاع غزة، شريط صغير من الأرض على ساحل البحر المتوسط محاذي لمصر وإسرائيل. موطن لأكثر من مليوني فلسطيني، الكثير منهم لاجئون من حرب 1948 العربية الإسرائيلية، تمت السيطرة على غزة بدرجات متفاوتة من الحصار والسيطرة من قبل إسرائيل منذ حرب الأيام الستة في 1967. يؤكد الكاتب على الأهمية الاستراتيجية لغزة، ليس فقط لإسرائيل وفلسطين، ولكن لسياسات الشرق الأوسط الأوسع.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر


 

انتخاب حماس وتداعياته

جزء كبير من الكتاب يغوص في الأحداث التي تلت انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 2006، حيث فازت حماس بالأغلبية. يصف فينكلشتاين الرد الدولي الفوري، بقيادة إسرائيل والولايات المتحدة، الذي سعى لعزل حماس والضغط عليها من خلال العقوبات الاقتصادية والعزلة الدبلوماسية. يجادل الكاتب بأن هذه الإجراءات لم تكن موجهة فقط ضد حماس ولكن أيضًا لعقاب سكان غزة المدنيين، مما وضع الأساس للأزمة الإنسانية التي ستتكشف بعد ذلك.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر


 

عملية الرصاص المصبوب

يقدم فينكلشتاين حسابًا مفصلًا لعملية الرصاص المصبوب (2008-2009)، وهي هجوم عسكري إسرائيلي استمر ثلاثة أسابيع ضد غزة. يوثق بدقة مقياس الدمار وفقدان الأرواح، مستشهدًا بتقارير من منظمات حقوق الإنسان، وكالات الأمم المتحدة، وشهادات عيان. يُقدم العملية كدراسة حالة في استخدام القوة غير المتناسبة واستهداف البنية التحتية المدنية، مثيرًا أسئلة جدية حول الامتثال للقانون الإنساني الدولي. ينتقد فينكلشتاين رد فعل المجتمع الدولي، أو نقصه، تجاه أحداث عملية الرصاص المصبوب، مسلطًا الضوء على تحديات محاسبة الدول القوية.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر


 

الحصار على غزة

يتمحور جزء كبير من الكتاب حول تحليل الحصار الذي فرضته إسرائيل على غزة، الذي بدأ في 2007 ولكن تم تشديده بشكل كبير بعد عملية الرصاص المصبوب. يصف فينكلشتاين الحصار كشكل من أشكال العقاب الجماعي، غير قانوني بموجب القانون الدولي، الذي دمر اقتصاد غزة، وحد من الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية، وأدى إلى أزمات إنسانية واسعة النطاق. يفحص تأثير الحصار على الصحة، التعليم، والحياة اليومية في غزة، معتمدًا على بيانات من تقارير الأمم المتحدة، المنظمات غير الحكومية، والشهادات الشخصية لرسم صورة قاتمة للوضع على الأرض.

 

عمليات عمود السحاب والجرف الصامد

يغطي فينكلشتاين أيضًا العمليات العسكرية اللاحقة في غزة، بما في ذلك عملية عمود السحاب (2012) وعملية الجرف الصامد (2014)، كل منها مميز بتصعيد في العنف وزيادة في ضحايا المدنيين. ينتقد مبررات هذه العمليات من قبل إسرائيل وحلفائها، محللًا التكتيكات العسكرية المستخدمة وعواقبها على سكان غزة المدنيين. يُطرح السرد حول مواضيع عدم التناسب، العنف العشوائي، وفشل الآليات الدولية في حماية الأرواح والبنية التحتية المدنية.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر


 

وجهات نظر قانونية وحقوق إنسان

مساهمة كبيرة في عمل فينكلشتاين هي تحليله المعمق للأبعاد القانونية وحقوق الإنسان للنزاع في غزة. يفحص نتائج مختلف اللجان الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك تقرير غولدستون الجدلي، الذي استقصى سلوك كل من إسرائيل وحماس خلال عملية الرصاص المصبوب. ينتقد فينكلشتاين رد فعل المجتمع القانوني الدولي على نتائج مثل هذه التقارير، الضغوط التي واجهها المؤلفون والمحققون، والآثار الأوسع لتطبيق القانون الدولي.

 

دور المجتمع الدولي

عبر الكتاب، ينتقد فينكلشتاين دور المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، في النزاع في غزة. يجادل بأن الأفعال الدولية غالبًا ما تتسم بمعايير مزدوجة، مع فشل في تطبيق نفس مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي بشكل موحد. يمتد هذا النقد إلى وسائل الإعلام والخطاب العام، الذي يدعي فينكلشتاين أنه كثيرًا ما مثّل الوضع في غزة بشكل مغلوط، مما ساهم في نقص الوعي والفهم للمقياس الحقيقي وطبيعة الأزمة الإنسانية.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر


 

الخاتمة: الطريق إلى الأمام

في الفصول الختامية، يتأمل فينكلشتاين في الطرق الممكنة إلى الأمام لغزة والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني الأوسع. يؤكد على أهمية القانون الدولي وحقوق الإنسان كأسس لأي حل دائم، داعيًا إلى التزام متجدد بهذه المبادئ من قبل المجتمع الدولي. يدعو فينكلشتاين إلى إنهاء الحصار على غزة، وقف العمليات العسكرية، وبدء محادثات سلام جادة تعالج القضايا الأساسية للنزاع، بما في ذلك حق العودة للاجئين الفلسطينيين، الحدود، الأمن، ووضع القدس.

إن كتاب "غزة: بحث في استشهادها" هو تحليل قوي وموجه للتفكير للأحداث التي شكلت الواقع الحالي في غزة. من خلال تركيزه على الدليل والتحليل القانوني، يقدم فينكلشتاين دعوة صارخة للعدالة والمساءلة، محاولًا إلقاء الضوء على قصص ملايين البشر الذين يعانون في صمت.

تسوق أفضل عطور المحاكاة في مصر


اقرأ أيضا

السابع من أكتوبر: طوفان الأقصى - المستقبل والمكاسب

COMMENTS

الاسم

اتجاهات وأفكار,8,أحداث من التاريخ,4,أخبارعلمية,1,أسرار تاريخية,12,أعمال مترجمة,3,اقتصاد,8,اقتصاد عالمي,7,الشرق الأوسط,11,أمام العدسة,11,تاريخ,24,تحليلات إخبارية,16,ترجمات علمية,2,ثقافة وأدب,38,حكايات أدبية,4,دراسات ثقافية وأدبية,6,دراماتيك,11,روايات وكتب,12,رياضة,9,سياسة,46,سينما,13,شؤون مصرية,3,شخصيات تاريخية,7,شعر ونثر,17,علوم وتكنولوجيا,11,فلك وفضاء,3,فنون وسينما,32,قضايا معاصرة,19,كرة قدم,9,كمبيوتر وإنترنت,3,مسارات مختلفة,3,مساهمات القراء,39,مقالات وتحليلات,51,ملفات سياسية,42,
rtl
item
صفحة أخيرة: غزة.. بحث في استشهادها: سنوات من المعاناة
غزة.. بحث في استشهادها: سنوات من المعاناة
يمثل كتاب "غزة: بحث في استشهادها" لنورمان فينكلشتاين هو فحص شامل ومبحوث بعناية لسلسلة النزاعات والحصار المستمر الذي ألمّ بقطاع غزة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiSeZiTAsI-2oiJKrJr90DF0D0i0HZF9v2DHgEH4AdpaL5bmyYcb9jMk-UVSSZK3B5oGh861p7StgxAh9RhAv_yv2RYuxIjxtqvG74DIsCxHEUeceqKAv1rpvyHRTSo3d2GEqeS-BHWcdo1eM5zSnCiLBijV9__wfAJesWxMpQP6vpTf9Sj-ycGSVaMzfg/w640-h640/%D8%BA%D8%B2%D8%A9%20%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%87%D8%A7.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiSeZiTAsI-2oiJKrJr90DF0D0i0HZF9v2DHgEH4AdpaL5bmyYcb9jMk-UVSSZK3B5oGh861p7StgxAh9RhAv_yv2RYuxIjxtqvG74DIsCxHEUeceqKAv1rpvyHRTSo3d2GEqeS-BHWcdo1eM5zSnCiLBijV9__wfAJesWxMpQP6vpTf9Sj-ycGSVaMzfg/s72-w640-c-h640/%D8%BA%D8%B2%D8%A9%20%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%87%D8%A7.jpg
صفحة أخيرة
https://www.saf7a-a5era.com/2024/02/Gaza-An-Inquest-into-Its-Martyrdom.html
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/2024/02/Gaza-An-Inquest-into-Its-Martyrdom.html
true
4387532385212111926
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content