نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) | اقلب القدرة على فمها

SHARE:

حتى الآن لا توجد مشكلة؛ فما تفعله نتفليكس من انتشار كبير متماشي تماما مع العصر الحالي؛ عصر الإنترنت بسرعة وسهولة نقل المحتوى، مع قلة التكلفة..

نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) |  اقلب القدرة على فمها

 (بقلم / مولانا العارف)

نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) |  اقلب القدرة على فمها
نتفليكس Netflix

اتسعت بعد ذلك رقعة التغطية؛ لتخرج بعيدا عن أمريكا، حتى وصلت الآن إلى 190 دولة، وحوالي 140 مليون مُشترك

نتفليكس - التأسيس

تأسست نتفليكس كشركة تأجير وتوصيل أفلام فيديو سنة 1997م علي يد "مارك راندولف" و"ريد هاستنجر" (أبو دينا فيديو فيلم)؛ وذلك عن طريق البريد، ثم بعد ذلك عن طريق الانترنت، ثم تطوَّرَت إلى تقديم خدمة البث الحي على الإنترنت، ثم اتجهت إلى إنتاج المُحتَوى بنفسها بدلا من شراء منتجات الشبكات التليفزيونية أو السينمائية..

اتسعت بعد ذلك رقعة التغطية؛ لتخرج بعيدا عن أمريكا، حتى وصلت الآن إلى 190 دولة، وحوالي 140 مليون مُشترك وليس  مشاهد (يعني لو ضربت عدد الاشتراكات في متوسط 4 أفراد، يصل العدد إلى 560 مليون مشاهد.. ده غير العيال اللي بتحمِّل من ع النت، والمواقع اللي بتسرق أعمال نتفليكس.. يعني بالصلاة ع الحبيب كدة هتلاقي بتاع 2 مليار بني آدم بيتابعوا أعمال نتفليكس).

إن كنا نقول أن هوليوود قد نثرت بذور الكثير والكثير من القِيَم الغريبة والشاذة داخل العقول، واهتمت بريِّها على مدار عقود

من هنا تأتي خطورة نتفليكس؛ ونظرا لرِخَص أسعار الاشتراكات وأن المشاهدة لا تحتاج إلى تليفزيون - مجرد كمبيوتر أو تابلت أو موبايل - وهذه أدوات متاحة في يد الجميع في كل وقت، مما يعني إيصال محتوى نتفليكس بشكل أسرع وبانتشار أكبر من هوليوود.. يبدو أن الإبنة أصبحت تسبق الأم بسنوات ضوئية..

حتى الآن لا توجد مشكلة؛ فما تفعله نتفليكس من انتشار كبير متماشي تماما مع العصر الحالي؛ عصر الإنترنت بسرعة وسهولة نقل المحتوى، مع قلة التكلفة..

المحتوى

إذن؛ أين تكمن المشكلة المرعبة في نتفليكس؟!

تكمن مشكلة شبكة نتفليكس في المحتوى الذي تبثه؛ فإن كنا نقول أن هوليوود قد نثرت بذور الكثير والكثير من القِيَم الغريبة والشاذة داخل العقول، واهتمت بريِّها على مدار عقود.

جاءت نتفليكس لتحصد ثمار هذه الزَرْعة في شكل منتج كامل؛ فما زرعته الأم هوليوود من بذور الإلحاد (مجرد بذرة داخل أرض مغطاة أو نبتة صغيرة)، جاءت نتفليكس لتُضيف المواد اللازمة لإنضاج تلك البذرة، وخروج الثَمَرة؛ بل وعرض الثمرة كاملة النُضْج وبيعها للمشاهد على أوسع نِطاق، وتحقيق الربح الطائل أيضا (شفتش فُجْر أكتر من كدة؟!).

فتناوُل نتفليكس للإلحاد على سبيل المثال هو تناول مباشر بفجاجة لا مهادنة فيه ولا هوادة، فهناك أعمال كاملة قائمة على نَشْر الفِكْرة بكل وضوح.

فبمجرد اطلاعك على ما جاء في كتابك السماوي ستجد إجابات واضحة لهذه الاسئلة، بوحي سماوي لا يحتاج إلى جدال آخر

مسلسل Dark

نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) |  اقلب القدرة على فمها
مسلسل دارك Dark

المسلسل الألماني الذي يقوم على فكرة طرح أصعب – وأسهل في نفس الوقت – الأسئلة..

من هو الإنسان؟!

من الذي أوجده؟!

ما سر وجوده على الأرض؟!

ما هو هدفه في الحياة؟!

وما هو مصيره النهائي؟!

إجابات هذه الأسئلة أسهل مما حاول صُنَّاع هذا العمل أن يجعلونا نظن.. إجابات موجودة في الكُتُب السماوية الثلاث: (التوراة والإنجيل والقرآن)؛ فبمجرد اطلاعك على ما جاء في كتابك السماوي ستجد إجابات واضحة لهذه الاسئلة، بوحي سماوي لا يحتاج إلى جدال آخر، لكن نتفليكس جعلت الإجابات أصعب، إجابات تصل إلى درجة الاستحالة..

تناول صُنَّاع مسلسل Dark هذه الإجابات من منظور فلسفي وعلمي، بخلطهما معا بشكل مقصود.. المشاهد العاقل يستطيع الإنكار على الشبكة تناولها تلك الأطروحات الفلسفية بهذا الشكل المقصود منه إرباك العقل، أما المُغَفَّل فيخرج وقد رسخت في ذهنه الإجابة التي أرادها صُنَّاع المسلسل.. هذا ما تشاهده في مشهد القس "نوح" (وركز قوي إنه قس مش شخص عادي) عندما يقول للناس: "لا يوجد إله.. لا يوجد سوى الفوضى.. إن الإله كذبة، وهو غير موجود، ونحن مضطرين لتصديق تلك الكذبة، أفضل من أن نشعر بألم".. هو يقصد بالألم: التفكر والتدبر والعودة إلى الكتاب المقدس..

ظهرت في المسلسل جماعة تحمل اسم

Sic Mundus Creatus Est 

وهي عبارة لاتينية تعني: (هكذا خُلق العالم)؛ وهي مأخوذة مما يُسمى (اللوح الزمردي) الذي يحتوي على التعاليم الأساسية للهرمسية، ومنه تطورت متون هرمس التي هي أساس الباطنية الغربية والسحر والكيمياء؛ حسب موسوعة السحر والكيمياء..

ويظهر اللوح الزمردي في المسلسل، هو والعديد من الرموز الغنوصية الأخرى؛ مثل شجرة الحياة القبالية، ورمز الأوروبوروس الثيوصوفي...(اقتباس).. يمكنك قراءة المزيد عن الغنوصية من هنا

هذا فيما يخص نشر الإلحاد بصورة أوضح من الشمس في فلق النهار..

 هل يمكن أن يتحول الشيطان إلى كائن لطيف مليء بالخير، ويقوم بمساعدة الإنسان من أجل الخير المُطلق؟!

لوسيفر

أما بالنسبة للشيطان؛ فلم تغفل نتفليكس قسمته وقدره في النظام العالمي الجديد، فقد روجت له في أحد المسلسلات على أنه مظلوم، كما أثارت معضلته: أن الإله فَرَض عليه المعصية، وهو الملاك البرئ محب الخير، حامل النور والضياء للبشر، بل حتى لم تحجب اسمه كخفاء للقضية التي تناقش هذا، وإنما ذكرته باسمه وصفته وذكرت قصته من التوراة.. هذا ترويج غير مباشر لعبادة الشيطان في مسلسل (Lucifer) الأمريكي.

نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) |  اقلب القدرة على فمها
مسلسل لوسيفر Lucifer

المسلسل يعرض فكرة لطيفة للغاية: هل يمكن أن يتحول الشيطان إلى كائن لطيف مليء بالخير، ويقوم بمساعدة الإنسان من أجل الخير المُطلق؟!

فالمسلسل يعرض صورة الشيطان (الملعون زي ما قالولنا) على أنه مظلوم، وهو من يحاول أن يساعد الإنسان على عمل الخير.. هذه في الأساس فكرة قديمة جدا عن الشيطان؛ فكرة تبناها عبدته، فسَمُّوه (حامل الضياء) أو (حامل النور)، وهو "بروميثيوس" في الميثولوجيا القديمة، والذي كان عملاقا حارب في صف آلهة الأوليمب ضد العمالقة في الحرب العُظمى، وقد كان ذو حنكة ودهاء ومحبب للبشر بخلاف باقي الآلهة.

 لم تسلم "مريم العذراء" منه أيضا؛ إذ ظهرت في أحد المشاهد الجنسية

الإغواء الأول للمسيح

أما المسيح أيضا لم يسلم من يد شبكة نتفليكس؛ فقد أنتجت عنه فيلم مُسيء للغاية اسمه (الإغواء الأول للمسيحThe First Temptation of Christ)..

الفيلم يُظهر المسيح في صورة رجل شاذ جنسيا؛ ولم تسلم "مريم العذراء" منه أيضا؛ إذ ظهرت في أحد المشاهد الجنسية.


المسيح الدجال

المسيح الدجال له نصيب أيضا في المسلسل الأمريكي (Messiah)..

تعرض فيه نتفليكس فكرة ظهور المسيح الدجال، وتكوين أتباع له من كافة الجنسيات والديانات، وأنه يدعو إلى السلام.. لكن تُقابَل دعوته بتكذيب السلطات، ومن ثَم سجنه، إلا أنه يهرب، ثم يتم القبض عليه وترحيله، وتلغيم طائرته التي تنفجر، لكن ينجو الدجال من الحادث، ويُعيد إحياء مَن ماتوا معه في حادث الطائرة..

في نفس المسلسل؛ لم يفت على نتفليكس تذكيرنا بالشذوذ؛ وتحديدا السُّحاق الذي أصبح شبه مقرر على المشاهد في كل مسلسل تنتجه الشبكة.. (مقرر في كل مسلسل بلا مبالغة؛ حتى في مسلسلات الجريمة؛ مثل لاكازا دي بابل الذي لا يحتاج سياقه بالأساس إلى نوع من أنواع إظهار الشذوذ، لكن نتفليكس قررت أن تظهره في صورتيه اللواط والسحاق).

Sex Education

نتفليكس أنتجت مسلسلا كاملا للتعاليم الجنسية؛ هو المسلسل البريطاني Sex Education الذي لاقى هجوما شرسا في داخل الأوساط البريطانية المُحافظة، واتهمته أنه مفسدة للأخلاق.

 تقع "آمي" في فجوة؛ بين رغبتها في أن تُصبح تلك الفتاة المتألقة لكي تندمج، وبين انجرافها في فريق راقص يقوم بحركات إيروتيكية تعكس الرقصات المرتبطة بالثقافة الأفروأمريكية في أغاني البوب المُصورة

Cuties

أما عن البيدوفيليا  والترويج لها؛ فقد أنتجت نتفليكس فيلما كاملا؛ هو الفيلم الفرنسي Cuties..

نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) |  اقلب القدرة على فمها
مسلسل Cuties

يحكي الفيلم قصة "آمي".. فتاة في الحادية عشر من عائلة مسلمة سنغالية، تعيش مع والدتها وجدتها، وتعاني من النبذ في المجتمعات الأكثر انفتاحًا في مدرستها الفرنسية..

تستكشف "آمي" أنوثتها المُستجدة، وتشعر بالدهشة والغيرة من رؤية فتيات جميلات من عمرها يرتدين ملابس أكثر كشفًا للجسد، ويتصرفن بشكل أكبر من أعمارهن، وهو شعور مألوف لكل من مرَّ بنفس العمر من الذكور أو الإناث.

تقع "آمي" في فجوة؛ بين رغبتها في أن تُصبح تلك الفتاة المتألقة لكي تندمج، وبين انجرافها في فريق راقص يقوم بحركات إيروتيكية تعكس الرقصات المرتبطة بالثقافة الأفروأمريكية في أغاني البوب المُصورة..

يتبنى الفيلم وجهة نظر فتيات يعشن في عالم قبيل المراهقة؛ على غرار فيلم Kids نرى الإغراءات من أعينهن ورؤيتهن لأنفسهن؛ بل وغيرتهن ممن هُنَّ أكبر سنًا وأكثر إثارة.. يتمثل عالم الكبار في مواقف عابرة مع رجال تستغل فيهم "آمي" جنسانيتها الجديدة بشكل ساذج وخطر.. (اقتباس)

 

365 يوم

حتى الاغتصاب؛ روجت له نتفليكس في الفيلم البولندي 365 Days.. والذي تقوم فكرته على رجل العصابات الذي يختطف فتاة ليقوم باغتصابها، ثم يطلق سراحها لمدة عام فتقع في غرامه.. الفيلم مُصنف (إغراء رومانسي)، والذي لاقى هجوما كبيرا بسبب تأصيله لفكرة الاغتصاب.

 أيضا ستلاحظ حالات التعاطف من المخطوفين تجاه الخاطفين، والتي نفوا خلال المسلسل أنها بسبب (متلازمة ستوكهولم).

 

لاكاسا دي بابل

أما عن ترسيخ مفهوم السرقة والفوضى؛ فهذا مسلسل لاكاسا دي بابل La Casa De Papel الإسباني..

وذلك من خلال بث أفكار كلها تدعو لإسقاط الأنظمة، وتصوير الأنظمة الحاكمة كلها في صورة مجموعة من اللصوص والقتلة منتهكي حقوق الإنسان، المتآمرين على الشعوب لخدمة مصالح النظام العالمي.. وكانت رسالة نتفليكس أيضا هي الخروج على هذه الأنظمة وتدميرها اقتصاديا، وهذا ظهر في الموسم الأول والثاني؛ أما الثالث فحصل فيه نقلة نوعية بإضافة العنف والفوضى الشعبية، وابتزاز النُظُم بالتهديد بتسريب أسرار الدولة السياسية.. وهنا تلاحظ في لاكاسا التحول الدرامي الكبير من (دول شوية لصوص) إلى (دول مقاومين للأنظمة المستبدة)، ودي حالة اتخلقت في وعي المشاهد نتيجة أسلوب تعامُل اللصوص الراقي والإنساني الكبير مع الرهائن، ورفضهم العنف والقتل؛ حتى أن ما سرقوه يمكن للدولة إعادة إنتاجه مرة أخرى بسهولة..

نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) |  اقلب القدرة على فمها
مسلسل La Casa De Papel

أيضا ستلاحظ حالات التعاطف من المخطوفين تجاه الخاطفين، والتي نفوا خلال المسلسل أنها بسبب (متلازمة ستوكهولم)..

أيضا طريقة تقديم اللصوص لهم، ودفاعهم عن نفسهم الممتازة جدا: يقولون أنهم لصوص لكن لا يتاجرون بقاصرات أو قوَّادين، وأن الدولة كذبت على الناس في هذه النقطة.. ستلاحظ ذلك في اللقاء التليفزيوني مع برلين.. المُلخَّص أن الرسالة التي تركها المسلسل داخل لاوعي المشاهد، والتي ستشكل وعيه مستقبلا أن النُظم ظالمة، ولابد من تدميرها ماليا واقتصاديا..

الابنة تتفوق

وهكذا؛ ترى الإبنة نتفليكس تتفوق على الأم هوليوود في الطرح، فهي أكثر جرأة؛ بل ووقاحة.. فالأفكار يتم عرضها بصورة علنية لا تقبل حتى مجرد التفكير إن كانت عفوية أو غير مقصودة، والمُلاحظ أنها لا تقتصر على دولة واحدة في الإنتاج لأعمالها؛ بل تُوزِّع الإنتاج على دول كثيرة.. حتى العرب لهم نصيب بمسلسل اسمه (جن).

على ما يبدو أن نتفليكس تُبَلِّغ الجميع أنها أداة النظام العالمي الجديد البديلة عن هوليوود في تبليغ رسالته، وتشكيل وعي الشعوب.. لكنه وعي يناسب فكر النظام العالمي الجديد.

إلحاد.. عبادة شيطان.. هدم أديان.. سُخرية من الذات الإلهية.. نشر السحاق واللواط.. البيدوفيليا.. السرقة.. الفوضى.

فلم تترك نتفليكس مجالا من المجالات التي تهدم الإنسان والمجتمعات و الأديان والثوابت إلا وسلكت فيه مسلك، ووضعت بصمتها بكل وضوح؛ فتخطَّت الأم بمراحل ومراحل.. وهذه هي رسالة النظام العالمي الجديد القادم.

والله من وراء القصد.

اقرأ أيضا: نتفليكس شاشة تأخذك إلى جهنم (1) | هوليوود والنشأة

COMMENTS

الاسم

اتجاهات وأفكار,4,أحداث من التاريخ,2,أخبارعلمية,1,أسرار تاريخية,12,أعمال مترجمة,3,اقتصاد,3,اقتصاد عالمي,3,الشرق الأوسط,3,أمام العدسة,5,تاريخ,20,تحليلات إخبارية,14,ترجمات علمية,2,ثقافة وأدب,26,حكايات أدبية,4,دراسات ثقافية وأدبية,6,دراماتيك,8,روايات وكتب,6,رياضة,6,سياسة,30,سينما,8,شؤون مصرية,3,شخصيات تاريخية,6,شعر ونثر,10,علوم وتكنولوجيا,9,فلك وفضاء,3,فنون وسينما,20,قضايا معاصرة,13,كرة قدم,6,كمبيوتر وإنترنت,1,مسارات مختلفة,2,مساهمات القراء,13,مقالات وتحليلات,38,ملفات سياسية,30,
rtl
item
صفحة أخيرة: نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) | اقلب القدرة على فمها
نتفليكس.. شاشة تأخذك إلى جهنم (2) | اقلب القدرة على فمها
حتى الآن لا توجد مشكلة؛ فما تفعله نتفليكس من انتشار كبير متماشي تماما مع العصر الحالي؛ عصر الإنترنت بسرعة وسهولة نقل المحتوى، مع قلة التكلفة..
https://1.bp.blogspot.com/-M-mCGQqsUsQ/X4G9tw0-8aI/AAAAAAAAFPs/G1Vy-ugdZEQ4nuNdC__avi8szw0x92ymwCLcBGAsYHQ/w640-h360/%25D9%2586%25D8%25AA%25D9%2581%25D9%2584%25D9%258A%25D9%2583%25D8%25B3.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-M-mCGQqsUsQ/X4G9tw0-8aI/AAAAAAAAFPs/G1Vy-ugdZEQ4nuNdC__avi8szw0x92ymwCLcBGAsYHQ/s72-w640-c-h360/%25D9%2586%25D8%25AA%25D9%2581%25D9%2584%25D9%258A%25D9%2583%25D8%25B3.jpg
صفحة أخيرة
https://www.saf7a-a5era.com/2020/10/netflix-takes-you-to-hell-2.html
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/2020/10/netflix-takes-you-to-hell-2.html
true
4387532385212111926
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content