فيلم The Father | هل يقود جنون أنتوني هوبكنز لفوزه بالأوسكار؟!

SHARE:

كثيرة هي الأفلام التي تصور الخرف والألم الإنساني والنفسي من منظور الشخص التاني.. لكن هنا الفيلم يقدم لنا "أنتوني هوبكنز" منظور الشخص الذي يمر بالمرض.

 فيلم The Father | هل يقود جنون أنتوني هوبكنز لفوزه بالأوسكار؟!

(بقلم/ عطَّار نيسابور)

فيلم The Father | هل يقود جنون أنتوني هوبكنز لفوزه بالأوسكار؟!
افتتاحية فيلم the father
خلفية وقصة الفيلم

جاء فيلم the father للسير "أنتوني هوبكنز" والنجمة البريطانية "أوليفيا كولمان" ليكون فيلم الافتتاح الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثانية والأربعين.

فيلم the father هو التجربة الإخراجية الأولى للكاتب والمخرج المسرحي الفرنسي "فلوريان زيلر"، كما شارك في كتابة السيناريو الكاتب الإنجليزي "كريستوفر هامبتون".

يحكي الفيلم قصة رجل عجوز مصاب بخرف الشيخوخة "أنتوني هوبكنز" الذي يعيش مع ابنته "أوليفيا كولمان".

 تخبره ابنته أنها سوف تتركه وحيدًا وتسافر إلى (فرنسا) لمقابلة رجل أحبته، وأنَّه يجب عليه الذهاب لدار رعاية المسنين.

بعد وقت قليل تظهر ابنته في مسار آخر متناقض تمامًا مع المشهد الأول، فهي متزوجة ولا تنوي السفر إلى فرنسا، ويريد زوجها إيضاع العجوز في دار لرعاية المسنين.

يستمر الفيلم ببراعة مدهشة المزج بين هذين المسارين المتناقضين، وبتفاصيل غاية في الدقة والبراعة تجعلك تفقد الخط الفاصل بين ما هو حقيقي وما هو وهم وهنا تكمن براعة المخرج وفكرة الفيلم.

كثيرة هي الأفلام التي تصور الخرف والألم الإنساني والنفسي من منظور الشخص التاني.. لكن هنا الفيلم يقدم لنا "أنتوني هوبكنز" منظور الشخص الذي يمر بالمرض ويعطينا نظرة عميقة وليست خاطفة عما يشعر به وكيف يرى العالم ويتعامل معه..

فأنت نفسك كمشاهد لن تثق بنفسك أثناء المشاهدة، وستجد صعوبة في معرفة الواقع من الوهم.. سترتجف من داخلك خوفًا من أن تصبح هكذا يومًا ما عندما تشيخ.

السيناريو يوضح مراحل تطور مرض الزهايمر أو خرف الشيخوخة بدءًا من مرحاله البسيطة وحتى المراحل التي لابد معها من عناية طبية دائمة عبر تطور الأحداث، ففي أحد المشاهد الدرامية المؤثرة يعتدي زوج ابنته عليه بالصفع والإذلال عدة مرات، ويخبره أنه يسبب لهم المتاعب، ولن تعرف كمشاهد هل هذا حدث بالفعل أم من أوهام العقل.

لا أعرف حتَّى الأن كيف استطاع هذا الفيلم أن يسحرني بجمال إخراجه وطريقه سرده، كيف جعلني أن أعيش هذه الحالة المؤلمة بكامل تفاصيلها، بأداء خرافي من "أوليفيا كولمان" وأداء أسطوري يشبه لحن وداع لأسطورة سينمائية للسير "أنتوني هوبكنز" صاحب ال83 عام.

اقرأ أيضًا: فيلم (papillon) | السعي إلى الحرية

فيلم The Father | هل يقود جنون أنتوني هوبكنز لفوزه بالأوسكار؟!
أنتوني هوبكنز في فيلم the father

 استقبال الفيلم

اقرأ أيضًا: فيلم الغول | صراع الخير والشر وأسئلة قانون ساكسونيا

منح موقع rotten tomatoes فيلم the father العلامة الكاملة بناءًا على آراء 36 ناقدًا فنيًا.

قالت صحيفة الجارديان على لسان الصحفي والناقد "بنجامين لي": إنه عمل مذهل ومفجع، مشاهدته وهو يحاول أن يشرح بعقلانية لنفسه ومن حوله ما يمر به. في أكثر لحظات الفيلم إزعاجًا بهدوء، يتغير عالمه مرة أخرى لكنه يظل صامتًا، مدركًا أنَّ أي محاولة للتساؤل عما استقيظ عليه لن تقع إلَّا على آذان صماء. يقدم هوبكينز سلسلة كاملة من الغضب إلى الغضب للإزعاج وعدم الشعور به".

وجاء في صحيفة هوليوود ريبورتر: "أفضل فيلم عن الشيخوخة منذ فيلم "amour" قبل ثماني سنوات، فيلم الأب قدم نظرة ثاقبة ودقيقة في الزحف على الخرف والأضرار التي تلحق بمن هم على مقربة من المصابين. أمام أداء مذهل من أنتوني هوبكنز كرجل إنجليزي فخور ينكر حالته، يمثل هذا العمل القوي أول ظهور إخراجي رائع لمؤلف المسرحية الفرنسي فلوريان زيلر".

فاز الفيلم بالعديد من الجوائز العالمية وتم ترشيحة مؤخرا للفوز بستة جوائز أوسكار عن أفضل ممثل رئيسي، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل سيناريو، أفضل مونتاج، أفضل ديكور، أفضل فيلم في السنة.

 

لا أدري هل سيفوز "أنتوني هوبكنز" بجائزة الأوسكار أم ستذهب ل"ريز أحمد" الذي قد آداء خرافي هو الآخر في فيلم sound of metal الذي يضعنا بدوره في حالة شخص يفقد حاسة السمع تدريجيًا وتشعر بما يشعر به؛ فالفيلمان فكرة واحدة بإختلاف المعاناة والألم.. وفي الغالب لن تخرج الجائزة عن هذين الآثنين إلَّا إذا اتبعت الأكاديمة أجندة وسياسة متحيزة..

COMMENTS

الاسم

اتجاهات وأفكار,4,أحداث من التاريخ,2,أخبارعلمية,1,أسرار تاريخية,12,أعمال مترجمة,3,اقتصاد,3,اقتصاد عالمي,3,الشرق الأوسط,3,أمام العدسة,5,تاريخ,20,تحليلات إخبارية,14,ترجمات علمية,2,ثقافة وأدب,26,حكايات أدبية,4,دراسات ثقافية وأدبية,6,دراماتيك,8,روايات وكتب,6,رياضة,6,سياسة,30,سينما,8,شؤون مصرية,3,شخصيات تاريخية,6,شعر ونثر,10,علوم وتكنولوجيا,9,فلك وفضاء,3,فنون وسينما,20,قضايا معاصرة,13,كرة قدم,6,كمبيوتر وإنترنت,1,مسارات مختلفة,2,مساهمات القراء,13,مقالات وتحليلات,38,ملفات سياسية,30,
rtl
item
صفحة أخيرة: فيلم The Father | هل يقود جنون أنتوني هوبكنز لفوزه بالأوسكار؟!
فيلم The Father | هل يقود جنون أنتوني هوبكنز لفوزه بالأوسكار؟!
كثيرة هي الأفلام التي تصور الخرف والألم الإنساني والنفسي من منظور الشخص التاني.. لكن هنا الفيلم يقدم لنا "أنتوني هوبكنز" منظور الشخص الذي يمر بالمرض.
https://1.bp.blogspot.com/-YJZj6OSmw9U/YGXKCQkpEHI/AAAAAAAAAj8/MvLtOxKGKbIXBnQVYTFjInT6ciYlZWjzwCLcBGAsYHQ/w640-h360/the%2Bfather.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-YJZj6OSmw9U/YGXKCQkpEHI/AAAAAAAAAj8/MvLtOxKGKbIXBnQVYTFjInT6ciYlZWjzwCLcBGAsYHQ/s72-w640-c-h360/the%2Bfather.jpg
صفحة أخيرة
https://www.saf7a-a5era.com/2021/04/the-father-antony-hopkins-oscar.html
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/
https://www.saf7a-a5era.com/2021/04/the-father-antony-hopkins-oscar.html
true
4387532385212111926
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content